القضاء يؤكد على أهمية الأدلة الجنائية في الكشف عن الحقائق

غزة- المجلس الأعلى للقضاء

أكد المستشار محمد عابد رئيس المجلس الأعلى للقضاء على أهمية الأدلة الجنائية في كشف الحقائق بتفاصيلها الدقيقة، و بالتالي مساعدة القضاء في تحديد المتهم الحقيقي بسرعة و دقة خاصة بعد تطور نوعية و آليات الجرائم، لذا كان لابد من أن يستمر التطوير و المتابعة الدائمة في علم الأدلة الجنائية و ذلك للوصول السريع والدقيق للحقائق في الكشف عن قضايا انتحال الشخصية و تزوير الوثائق الرسمية و النسب و جرائم القتل لما لوسائل الإثبات في الأدلة الجنائية و كيفية تطبيقها و صحتها و قوة منطقيتها أهمية قصوى في حجية إثبات الجرائم.

و أشار المستشار عابد إلى الاهتمام الذي يوليه القضاء بالمجال التدريبي من خلال السعي الدؤوب لربط القاضي بالمسار المعرفي و بالتالي التطوير المتنامي للقضاة. جاء ذلك خلال لقاء تكريمي لخبراء الأدلة الجنائية الأستاذ محمود أبو صفية و الأستاذ أحمد نار و الأستاذ مهند الشوبكي و ذلك لجهودهم المبذولة في إنجاز ورشة عمل حول طرق و أساليب كشف التزوير والتزييف و التي عُقِدت في محكمة صلح غزة بحضور القاضي إيهاب عرفات رئيس محكمة صلح غزة.

من جهته بين القاضي عرفات أهمية الأنشطة و الدورات و ورش العمل و التي يتم من خلالها تبادل الخبرات مع أصحاب الاختصاص و رفع المستوى المعرفي للقضاة و توسيع مناحي الاطلاع لديهم و تحديث خبراتهم.