القضاء يستقبل وفداً من الهيئة المستقلة والائتلاف الأهلي

غزة- المجلس الأعلى للقضاء

استقبل المستشار محمد عابد رئيس المجلس الأعلى للقضاء وفداً من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والائتلاف الأهلي يرأسه نائب مدير عام الهيئة لقطاع غزة الأستاذ جميل سرحان وبحضور المستشار محمد الدريوي نائب رئيس المجلس والمستشار زياد ثابت رئيس المكتب الفني ودائرة التفتيش القضائي والأستاذ محمود الحفني مدير ديوان رئيس المجلس بهدف مناقشة سبل التعاون المشترك.

وقدم الوفد عرضاً حول برامج عمل الائتلاف الاهلي وآلياتها لتحقيق أهدافه، وممارسة نشاطاته وفعالياته على كافة الصُّعد، بما يتفق مع الأصول القانونية والمعايير الدولية ذات العلاقة والمعمول بها على المستوى الدولي والإقليمي.

من جهته أكد المستشار محمد عابد على علنية الجلسات وأن القضاء بحد ذاته سلطة رقابية وصمام أمان لجميع المواطنين ويشكل ضمانة هامة وأساسية لصيانة الحقوق ، وهو يراقب على دستورية القوانين وعلى أعمال الإدارة ويتم ذلك من خلال الهيئات القضائية المتخصصة وتتسم أعمالها بالكفاية القانونية والخبرة الواسعة ومؤهّلات علمية متقدمة جعلتهم قادرين على التصدي لأي عمل قضائي يواجههم.

 وأشار إلى أن الرقابة القضائية على أعمال الإدارة ودستورية القوانين هي من صميم عمل السلطة القضائية واساس وظيفتها، فالسلطة القضائية تؤكد على مبدأ التعاون فيما بين السلطات الثلاث حتى يتم تحقيق أهدافها وغاياتها التي وجدت من أجلها ، وابدى المستشار ملاحظته على تسمية الائتلاف، وتفهم الوفد الملاحظات  ووعدو بتعديله.

من جهته أكد الأستاذ جميل سرحان على العلاقة الإيجابية بين مؤسسات المجتمع المدني والقضاء وأهميتها في تبادل المعلومات وتعزيز ضمانات المحاكمة العادلة, وسرعة نفاذ المواطنين إلى العدالة في ظل حرص واضح على التعاون لرفعة العدالة واحترام وظيفتها