بحضور رئيس المجلس التفتيش القضائي تعقد أولى جلساتها بعد التشكيلة الجديدة

غزة- المجلس الأعلى للقضاء

عقدت دائرة التفتيش القضائي بالمجلس الأعلى للقضاء جلستها الأولى  بحضور المستشار محمد عابد رئيس المجلس الأعلى للقضاء والدكتور محمد النحال وكيل وزارة العدل وبرئاسة المستشار زياد ثابت ومشاركة كافة أعضائه ولمناقشة عدد من القضايا المدرجة على جدول أعمالها وأهمها مناقشة اوضاع المحاكم ووضع خطة عمل خلال الفترة القادمة وتحديد اختصاصات كل عضو من أعضائها.

وأكد المستشار محمد عابد على أهمية دائرة التفتيش القضائي ودورها في الارتقاء بالعمل القضائي وتجويده وتطويره وتلافي المعوقات وتقييم أداء القضاة والمحاكم باعتبارها المعيار الذي يضبط كافة سلوكيات القضاة مخاطباً الحضور ” أنتم الآن الأمناء على هذه المرحلة التي تعتبر ميزان ضبط لكافة العمليات القضائية الانضباطية فنياً وإدارياً”.

من جهته قال المستشار محمد النحال إن ” دائرة التفتيش القضائي تأتي في سياق متابعة الجوانب الإدارية ومدونة السلوك للقضاة، وتعتبر إسناداً لهم في الحفاظ على الجانب الإداري بما ينسجم مع مستوى تطوير العمل القضائي”. مضيفاً ” نحن أمام عملية تطوير وبناء للقضاء للوصول لمستوى أعلى في جودة العمل القضائي وإنهاء طول أمد التقاضي”.

من جهته عرض المستشار زياد ثابت قرار مجلس القضاء الأعلى رقم (4) لسنة 2006  الخاص بلائحة التفتيش القضائي واختصاصات الدائرة ونماذجها، والتقارير الصادرة عن كل عضو من أعضائها وتحديد اختصاصاتهم.

واتفق المجتمعون خلال الجلسة على تعيين المستشار إياد عاشور للتفتيش على محكمتي بداية وصلح غزة والمستشار اشرف أبو حميدان للتفتيش على مجمع محاكم الشمال والمستشار هشام كلخ للتفتيش على مجمع محاكم خانيونس والمستشار محمود بركة على مجمع محاكم رفح والمستشار توفيق أبو جبر على مجمع محاكم دير البلح .