عابد : الكفالة المشروطة بإثبات الحضور في مراكز الشرطة لا تشمل جميع الجرائم

غزة- المجلس الأعلى للقضاء

قال المستشار محمد عابد رئيس المجلس الأعلى للقضاء إن “الكفالة المشروطة بإثبات الحضور في مراكز الشرطة لا تشمل جميع الجرائم بل يتم تقديرها وفقاً لدرجة الخطورة وتأثيرها على السلم الاجتماعي”.

وأشار إلى انها تعتبر من العقوبات البديلة التي تساهم في الحدّ من الاكتظاظ في السجون والتخفيف من كلفة السجين اليومية وتحمي السجين الذي يخلو سجلّه القانوني من سوابق عدلية من الاختلاط بمساجين محكوم عليهم على خلفية قضايا قتل وترويج مخدّرات وسطو وغيرها من الجرائم الخطيرة.موضحاً بأن العقوبات البديلة إجراء إصلاحي لحماية آلاف من مرتكبي الجنح. جاء ذلك خلال لقاء سعادته بوفد من الشرطة الفلسطينية يرأسه مساعد مدير عام الشرطة لشؤون المحافظات العميد محمد أبو زايد وبرفقته العميد وئام مطر مدير عام الشرطة القضائية والعميد أحمد القدرة مدير شرطة مكافحة المخدرات  والعقيد منير عدوان مدير وحدة الشؤون القانونية والمقدم محمد جلمبو نائب مدير عام الشرطة القضائية وبحضور الأستاذ محمود الحفني مدير ديوان رئيس المجلس.

من جهته أكد الوفد على أن القضاء هو أساس منظومة العدالة وحكم القاضي الذي يصدر بالأحكام المختلفة على المتهمين ليحقق الردع العام وهو الهدف الرئيسي من وراء العقوبة وان اللقاء يأتي في إطار حرص الشرطة على تطبيق القرارات الصادرة عن القضاء.