القضاء ينجز أكثر من 23 ألف طلب وقضية خلال شهر أغسطس المنصرم

غزة- المجلس الأعلى للقضاء

أصدر المجلس الأعلى للقضاء تقريره الشهري حول الإنجازات والأهداف التي حققها خلال الشهر المنصرم وبين التقرير أن المحاكم النظامية في قطاع غزة أنجزت (28,807) من الملفات الواردة خلال شهر أغسطس 2021.

وأوضح التقرير أن العمل استمر بنظام المناوبة خلال شهر أغسطس بسبب العطلة القضائية، والتي تستقبل المحاكم خلالها القضايا والطلبات الجديدة وتنظر في الطلبات المستعجلة وبعض القضايا فقط.

وأظهر التقرير تركيز المحاكم على العمليات الإدارية من جرد وفرز وترتيب وتنظيم وحذف للملفات غير المتحركة وإنجاز التقارير، ومراجعة جدولة القضايا إضافة لعمليات التدوير الوظيفي على المستوى القضائي والإداري بما سيخدم المصلحة العامة.

وأشار إلى أنه بالرغم من عدم نظر الملفات الواردة خلال الفترة المذكورة فقد سجل الإنجاز 76.73% من ملفات الدعاوى والطلبات والمخالفات، وفي قضايا التنفيذ سجلت 82.27% منه ، حيث كشف التقرير عن انجاز نسبة ( 91.62% ) في الدعاوى الجزائية من الملفات الواردة ونظر التوقيفات والتركيز على انجاز الملفات الجزائية المتراكمة ، وانجاز نسبة  (137.50%) في الدعاوى الإدارية ، ونسبة (95.45%) في دعاوى الأحداث ، وفي الطلبات بلغت النسبة (89.30%)، وفي المخالفات (93.75%)، أما في الدعاوى المدنية فقد سجلت (17.27%) وهي نسبة طبيعية لعدم نظر الملفات المدنية خلال العطلة القضائية.

يذكر أن العطلة القضائية نص عليها قانون السلطة القضائية وتبدأ كل عام من منتصف شهر تموز (يوليو) وتنتهي بنهاية شهر آب (أغسطس) وتستمر المحاكم خلالها في نظر الأمور المستعجلة او التي يحدد المجلس الأعلى للقضاء أنواعها.