المكتب الفني للمحكمة العليا يلتقي المجلس التشريعي لتحديد الأولويات التشريعية لعام 2020م
  • 8 يناير، 2020
  • غير مصنف

غزة – المجلس الأعلى للقضاء

استقبل المستشار زياد ثابت رئيس المكتب الفني للمحكمة العليا و كلاً من المستشار أشرف نصر الله و المستشار أشرف فارس قاضيا المحكمة العليا وفداً من المجلس التشريعي تضمن كل من د. نافذ المدهون أمين عام المجلس التشريعي و أ. أمجد الأغا مدير الإدارة القانونية في المجلس التشريعي.

من جهته أشاد د. المدهون بالجهود التي يبذلها السادة القضاة لإرساء العدالة وتكريس سيادة القانون ونوه إلى أن الزيارة تأتي في إطار التنسيق المتواصل بين السلطتين التشريعية والقضائية واستشراف الاحتياجات التشريعية لسنة 2020م من واقع الممارسة القضائية.

كما أشار أ. أمجد الأغا إلى التطور الذي تشهده السلطة القضائية و أكد على أن الجهة الأقدر على تشخيص القصور التشريعي والحاجة إلى التعديلات أو سن قوانين جديدة هم السادة القضاة من خلال تعاملهم مع النصوص آملاً بأن يتم الاتفاق على آلية للتعاون والتنسيق لوضع أجندة تشريعية واقعية.

من جانبه تحدث المستشار زياد ثابت بخصوص تصور موجود لتعديل قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية لتوفيق إجراءات التبليغات وغيرها من المسائل، كما أشار إلى وجود ملاحظات من القضاة بشكل دائم جاري دراستها وتصنيفها والوقوف على مدى جدية الإشكالية القانونية، وأهمية تعديل قانون الصلح الجزائي حيث لا يكاد يطبق في القضاء.

كما تحدث أ. أشرف نصر الله بخصوص التوزيع الجديد للمكتب الفني ووجود وحدة لمراجعة التشريعات واستقبال الملاحظات وفلترتها، كما أشار إلى ضرورة سن تشريعات تساهم في تسريع الفصل في القضايا الجزائية لمعالجة الاختناق القضائي.

وفي نهاية اللقاء اقترح أ. أشرف فارس أن تكون هذه الجلسة استشرافية وإمكانية عقد عدة لقاءات لاحقة لتحديد كيفية الحصر للتعديلات والأولويات التشريعية، وعقد ورش عمل ولقاءات مشتركة.