بواقع (96.40%) القضاء ينجز (8.381) قضية خلال شهر مايو المنصرم

غزة- المجلس الأعلى للقضاء
أصدر المجلس الأعلى للقضاء تقريره الشهري حول الإنجازات والأهداف التي حققها خلال الشهر المنصرم وبين التقرير أن المحاكم النظامية في قطاع غزة أنجزت (8.381) ملف بواقع (96.40%) من الملفات الواردة خلال شهر مايو 2021.
وأوضح التقرير بأن أيام العمل تقلصت إلى (13) يوم منها (6) أيام عمل إداري وقضائي، و(7) أيام اقتصرت على العمل الإداري فقط وذلك بسبب الأحداث المتنوعة والمتلاحقة خلال الشهر المنصرم.

مبيناً أن المحاكم النظامية استقبلت القضايا والطلبات خلال فترة العمل الإداري دون الفصل فيها بسبب توقف العمل القضائي.
وأشار أن المحاكم النظامية ورد إليها (8.694) ملف ووصل الإنجاز في الدعاوى النوعية والطلبات والمخالفات 86.53% حيث تم انجاز 73.99% من الدعاوى النوعية و91.58% من الطلبات الفرعية 99.70 %من دعاوى البلديات ومخالفات المرور، أما قضايا وطلبات التنفيذ فقد تم انجاز 100.83%من الوارد وارجاع 204 قضية لجدول أعمال دوائر التنفيذ، كما تم اصدار واسترداد 3.129 أمر حبس وتنفيذ 33 مهمة بالقوة الجبرية.
وأظهر التقرير أن التراجع في نسبة فصل القضايا النوعية وتقليص أيام العمل جاء بسبب العدوان الغاشم على قطاع غزة في معركة سيف القدس والتأثر بعد الحرب بتوقف العمل القضائي حتى نهاية الشهر مراعاًة لظروف المواطنين وللمحامين الذين قصفت مكاتبهم بشكل كلي وجزئي وفقدوا ملفاتهم ومستنداتهم.
يذكر بأن القطاع القضائي تضرر كباقي القطاعات خلال العدوان على غزة حيث لحق به اضرار غير مباشرة متعلقة بإنتاجية العمل وأضرار مباشرة حيث تعرض قصر العدل ومحكمة الأحداث وفرع محكمة صلح غزة لأضرار مادية طالت المباني من تصدعات في الجدران والاسقف المستعارة وتكسر زجاج الشبابيك وغيرها.